کد مطلب:103513 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:113

خطبه 078-پاسخ اخترشناس











[صفحه 298]

قاله لبعض اصجابه لما عزم علی المسیر الی الخوارج فقال له یا امیرالمومنین ان سرت فی هذا الوقت خشیت ان لا تظفر بمرادك من طریق علم النجوم، فقال علیه السلام: للردع عن التبوء عن المستقبل بعلم النجوم، ما یاتی، و علم النجوم هوالعلم باحوال الارض و من علیها، من اختلاف حركات النجوم و قد كان لهذا العلم اصل، ثم اندرس، و لم یبق منه الا امور ناقصه تطابق الواقع احیانا و تخالفه كثیرا، و لذا فلا یصح الاخبار بذلك، و لا الجزم، و لا ترتیب الاثر، كما ذكر فی الفقه. (اتزعم) ای هل تظن ایها المخبر عن علم النجوم (انك تهدی) و ترشد الناس (الی الساعه التی من سار فیها صرف عنه السواء) بان لا یصیبه مكروه، لان سیره كان فی ساعه حسنه (و تخوف من الساعه التی من سار فیها حاق) ای احاط و حل (به الضر) ای الضرر لانه سار فی ساعه نحسه (فمن صدق بهذا) الذی تزعم عن علمك (فقد كذب القرآن) لان القرآن یقول: و ما تدری نفس ماذا تكسب غدا و ما تدری نفس بای ارض تموت، ان قلت فماذا هذا الذی نری من مطابقه بعض الاخبارات للمستقبل، قلت: ذلك من باب الصدفه لا الكلیه، و من علم فلیس یتمكن من القطع- الا من باب قطع الانسان غیر العادی- اذ لا یعلم الانسان الاسباب

و المسببات من جمیع وجوهها و خصوصیاتها، و من ادعی ذلك فهو جاهل او متجاهل. (و استغنی عن الاعانه بالله فی نیل المحبوب و دفع المكروه) فان الانسان اذا علم المستقبل بحیث لا یغیر و لا یبدل كما هو مقتضی اخباره القطعی لم یك موقع لیطلب من الله سبحانه ان یتفضل علیه بما یریده من الامور المحبوبه، او بما یخشاه من الامور المكروهه، و هذا خلاف ضروری الاسلام من الدعاء و الرجاء و الخوف و ما اشبه (و تبتغی) ایها المنجم المخبر عن المستقبل (فی قولك) اخبارا عن مستقبل مخاطبك (للعامل بامرك ان یولیك الحمد) ای ان یحمدك لما كشفت له عن المستقبل المحبوب، او المستقبل المكروه، فاجتنبه لقولك، فلم یقع فیما یكره (دون ربه) تعالی لانك افدته من افادته سبحانه، اذ لو لا انت لوقع فی المحذور، فانت الدافع الوحید للمحذور. (لانك بزعمك) الزعم یستعمل كثیرا لماظنه الانسان واقعا و لیس بواقع (انت هدیته) و ارشدته (الی الساعه التی نال فیها النفع) فلو لا انت لم نیل النفع (و امن الضر) و لو لا انت لوقع فی الضرر. ثم لا یخفی ان المنجم الذی اخبر الامام علیه السلام كان علی خطاء، لان الامام خرج الی الخوارج و ظفر علیهم فقد بددهم و كسر شوكتهم و انتصر علیهم. ثم اقبل علیه

السلام علی الناس فقال: (ایها الناس ایاكم و تعلم النجوم) (ایاكم) للتحذیر، ای احذركم من تعلم النجوم، و المراد النجوم التی توجب الاخبار عن المغیبات لا النجوم التی تعرف بها الازمان، فقد قال الامام علیه السلام: انما العلوم اربع علم الفقه لحفظ الادیان و علم النجوم لحفظ الازمان و علم النحو لحفظ اللسان و علم الطب لحفظ الابدان، و لذا استثنی علیه السلام عن التحذیر بقوله: (الا ما یهتدی به فی بر او بحر) فان النجوم دلیل الانسان فی اللیالی المظلمه الی كیفیه السیر نحو المقصد، كما قال سبحانه (و بالنجم هم یهتدون) و الظاهر ان هذا من باب المثال، و الا فكل اهتداء جائز بالنجم، مثلا اكثر الزارع یهتدون بالنجوم لاوقات الزرع و نحوه (فانها) ای النجوم- و المراد تعلم التنجیم- (تدعو الی الكهانه) و هی تقویه النفس تقویه خاصه للاتصال بالشیاطین و الارواح غیر المرئیه، ثم تلقی الاخبار المستقبله منها، فقد تصدق تلك الاخبار و قد تكذب. و انما كانت النجوم تدعوا الی الكهانه لان النجم كثیرا ما یحلوله اطلاعه عن المستقبل بواسطه النجوم- خصوصا اذا صدقت جمله من اخباره الموجب لعلو منزلته عند الناس- و ذلك یجره الی الاستزاده من هذا النحو من العلم مما یوجب

تتبعه لمظانه، و من مظانه الكهانه لانها توجب الاطلاع علی المستقبل ایضا- بزعمه- (و المنجم كالكاهن) لان كلا منهما یخبر عن المستقبل بادله حدسیه لكن الاول یستدل بالنجوم علیه و الثانی یستدل بالارواح غیر المرئیه علیه (و الكاهن كالساحر) و الفرق بین الكهانه و السحر، ان الاول مجرد الاطلاع عن المستقبل بواسطه الارواح و الثانی التاثیر فی الناس تاثیرا غریبا بواسطه الارواح كعقد الرجل عن حلیلته و ما اشبه ذلك، و كلاهما من واد واحد حیث یستعین الانسان لكشف مستقبله او تاثیره بالارواح غیر المرئیه. (و الساحر كالكافر) لان كلیهما خارج عن اطاعه الله سبحانه، فانه سبحانه حرم السحر لما یترتب علیه من الضرر، كما نهی عن الكفر، و لذا ورد فی الحدیث ساحر المسلمین یقتل، و لو انفتح باب السحر لسبب اضرارا كثیره فی المجتمع كما لا یخفی، و قد حدث لبعض اقربائنا انه طرد ساحره عن بیته، كانت تراودهم بحكم الجوار فاغتاظت الساحره، و ارادت الاضرار برئیس البیت الطارد لها، ثم قالت انی لا اسحر نفس الطارد- لما له من النعمه علی- و انما اضره فی عنیه و اعمیه، فلم تمض الامده یسیره، و اذا بالطارد رمدت عیناه و عمیتا، و بقی كذلك حتی مات- رحمه الله تعالی علیه- و قد كشف

العلم الحدیث جانبا كبیرا من الامور المرتبطه بالارواح، كما تجده فی كتاب (علی حاف العالم الاثیری) لبعض الغربین (و الكافر فی النار) و بقیاس المساوات: المنجم فی النار (سیروا علی اسم الله) و هكذا خرج الامام لحرب اهل النهروان بدون الاعتناء الی ذلك المنجم، و ظفر رغما علی اخباره بانه یخشی انه لا یظفر بمراده.


صفحه 298.